كافة الخطط الاقتصادية اللبنانية ستبوء بالفشل ما لم تنجح الحكومة في السيطرة على نفوذ حزب الله

حسين عبد الحسين

قامت شركة “ماكنزي” للاستشارات الإدارية بتقديم خطة اقتصادية للحكومة اللبنانية مدتها 5 سنوات، ومن المُتوقّع لتلك الخطة أنها ستكون نواة برنامج الحكومة القادمة التي سيقوم سعد الحريري بتشكيلها، وعلى أي حال فإن تفاصيل الخطة لم يتم الكشف عنها بعد، لكن الخطة بالعموم تقترِح تخفيض نفقات القطاع العام من 40% إلى 15%، ونصحت شركة “ماكنزي” الحكومة اللبنانية بتوجيه الاستثمارات للقطاعات الإنتاجية، مثل شركات التكنولوجيا الناشئة والخدمات والسياحة والقطاع الصناعي، وبعيداً عن أن تلك الخطة ربما كانت مستوحاة من هواجس جيل الألفية، فإنه يجب وضع حلول جذرية للمشكلة الاقتصادية اللبنانية خاصة وأن البلاد تُعاني من ظروفاً خاصة، وما لم يتم وضع تلك الحلول فإن تلك الخطة سيكون مصيرها الفشل.

وبناء على طلب الحكومة، فإن شركة “ماكنزي” أهملت الآثار السياسية التي من الممكن أن تطال الاقتصاد، وبدلاً من التركيز على تبعات الأنشطة العسكرية المستمرة لحزب الله في المنطقة؛ فإن شركة “ماكنزي” عمدت إلى الاكتفاء بالنصح باتخاذ خطوات إدارية من أجل إخراج لبنان من أسوأ الأزمات المالية والاقتصادية التي واجهت لبنان منذ الإعلان عن استقلال البلاد في العام 1943.

والحقيقة أن شركة “ماكنزي” أضرّت بلبنان بسبب تجاهُل نتائج أنشطة حزب الله على الاقتصاد اللبناني، وكانت دراسة صادرة عن البنك الدولي قد أكّدت على أن مُعظم المؤسسات الاقتصادية ترى أن العقبة الكبرى التي تقف أمام تنمية الاستثمار في لبنان تعود إلى “عدم الاستقرار السياسي”، وقال أكثر من ثلثي رجال الأعمال الذين شملتهم الدراسة أن الفوضى السياسية تعُد العقبة الرئيسية أمام قيامهم بمشروعات استثمارية في لبنان، ويجب على شركة “ماكنزي” أن تتيقّن من أن الخطة الاقتصادية المُزمعة التي تمتد لخمس سنوات، والتي تعتمد على خفض النفقات الحكومية فقط قد لا يُكتب لها النجاح.

والحقيقة أن مسألة الفصل بين السياسة والاقتصاد طالما كانت مطلباً أساسياً لحزب الله، خلال مرحلة ما بعد الحرب الأهلية اللبنانية؛ وحينما كانت البلاد تحت الوصاية السورية تم إيكال مهمة إعادة إعمار لبنان لرئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري، وحينها كان حزب الله يُصنّف على أنه حركة مقاومة وطنية، واتهم المعارضون رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري بالإفراط في الاستدانة من أجل تنفيذ خطة إعادة الأعمار حتى وصلت الديون إلى سبعة مليارات دولار.

ولم يكُن من خيار آخر أمام الحريري سوى الاقتراض من أجل إعادة إعمار البلاد الي دمرتها الحرب وإصلاح بنيتها التحتية، والواقع أن حزب الله اختار طريق المواجهة العسكرية مع إسرائيل بدلاً من التفاوض، وهذا أدّى بدوره إلى إجبار الحكومات المتعاقبة التي قام الحريري بتشكيلها على اقتراض الأموال بمعدلات فائدة مرتفعة بسبب تكلفة الحرب المستمرة مع إسرائيل، وأيضاً فقد أُجبِر الحريري على إصلاح بعض المنشآت مثل محطات الكهرباء مرّات عديدة، حيث أن تل أبيب غالباً ما كانت تُعاقِب حزب الله عبر قصف البنية التحتية اللبنانية.

والواقع أن رهان الحريري على ازدهار لبنان في ظل قيام حزب الله بدور فاعل كان رهاناً خاسراً بامتياز، وبعد اغتيال رفيق الحريري قام حزب الله بتقديم عرض إلى سعد الحريري نجل رئيس الوزراء الراحل وخليفته في المنصب حيث عرض حسن نصر الله زعيم حزب الله على سعد الحريري إحياء العمل بسياسة والده الراحل رفيق الحريري، ووفقاً لمنظور حسن نصر الله فإن تلك السياسة تقضي بتركيز سعد الحريري والدولة اللبنانية على الشأن الاقتصادي وترك أمور الأمن والمخابرات والدفاع والشئون الخارجية لحزب الله.

وبعد رفض عرض حزب الله على مدار عقد من الزمن استسلم سعد الحريري في النهاية ورضخ لرغبة الحزب، وقام الحريري بالتنسيق مع الرئيس اللبناني التابع لحزب الله ميشيل عون من أجل إقرار تلك الترتيبات، وحينما طلبت الحكومة اللبنانية من شركة “ماكنزي” وضع خطة اقتصادية في شهر يناير فإن الحكومة شدّدت على أن تلك الخطة يجب أن تكون اقتصادية بحتة، ووافقت شركة “ماكنزي” على عرض الحكومة اللبنانية الذي بلغت قيمته 1.3 مليون دولار.

والحقيقة أن لبنان لديها فرصة لتنمية الاقتصاد على الرغم هيمنة حزب الله، وعلى سبيل المثال؛ فإن شركة الكهرباء كانت بمثابة عبء على الخزانة اللبنانية التي تكبّدت بسببها نفقات بلغت 20 مليار دولار على مدار الخمسة والعشرون الماضية، وتقدّم البنك الدولي بعرض للحكومة اللبنانية يقضي بقيام البنك بإعادة تشغيل شركة الكهرباء مقابل خصخصة الشركة، وكيّ ينجح البنك الدولي في إقناع الحكومة اللبنانية بقبول العرض فقد عرض تقديم منحة قيمتها مليار دولار حال قبول تلك الخطة.

لكن شركة الكهرباء لها أهمية خاصة بالنسبة للدولة، فهي تضُم عدداً هائلاً من أتباع -رئيس مجلس النواب- نبيل بري، بينما هناك شبكة من مالكي مولدات الكهرباء التي باتت بمثابة البديل للكهرباء الحكومية بالنسبة لأغلب العائلات، وهؤلاء المُلّاك قاموا بالضغط على الرئيس ميشيل عون مما أسفر في النهاية عن فشل صفقة البنك الدولي.

كما أن خطة شركة “ماكنزي” الاقتصادية سوف تواجه بمعارضة كتلة هائلة من القطاع العام مثل المُعلمين وموظفي الجامعات اللبنانية والمدارس الحكومية، كما أن الخطة ستواجه بمعارضة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وهو عبارة عن منظمة حكومية معنية بالتأمين الصحي وأمور التقاعُد والمعاشات، وتلك المنظمة من الممكن أن تثير متاعب سياسية شديدة للحريري إذا ما أقدم على خصخصة المنظمة حيث أن أغلب أعضاء تلك المنظمة هم من سائقي التاكسي الموالين لـبري والذين سيفقدون عضويتهم في المنظمة حال تعرّضت للخصخصة.

ورغم أن تلك الخطة تقوم على الاستثمار في القطاعات المُدِرّة للربح؛ فإنها تعتمد على موارد لا تملكها لبنان من الأساس، ولا يمكنها حتى الحصول على تلك الموارد من الخارج، حيث أن نسبة الديون بلغت 140% من الناتج المحلي الإجمالي، ووفقاً لمنظمة “نومبيو” فإن لبنان يحتل المركز الثاني على مستوى الدول العربية فيما يتعلّق بارتفاع تكاليف المعيشة، كما أنه يحتل المركز 32 على مستوى العالم في ذات الصدد، وكي تكون هناك مقارنة واضحة، من الممكن أن نشير إلى أن مصر تحتل المركز الخامس على مستوى العالم فيما يتعلّق بانخفاض تكاليف المعيشة، ويبقى السؤال: ما الذي سيدفع المستثمرين لإختيار لبنان رغم غلاء الأسعار والفوضى السياسية وانهيار البنية التحتية، ويترك مصر التي تتمتّع بالاستقرار السياسي وبنية تحتية أفضل من اللبنانية، كما تملك عمالاً يتمتّعون بالمهارة؟

وربما تعُد خطة شركة “ماكنزي” ذي السنوات الخمس بمثابة انتصاراً لكل من ميشيل عون وسعد الحريري، وربما تؤدي تلك الخطة إلى تخفيف الضغط على الجهات المانحة التي قدّمت للبنان 11 مليار دولار في صورة مِنح وقروض مُيسّرة، لكن الواقع يقول أن المصاعب الاقتصادية اللبنانية لا يمكن التغلُب عليها طالما أن حزب الله يستخدم الأراضي اللبنانية مُنطلقاً للمغامرات العسكرية على مستوى المنطقة.

وقد حاول رفيق الحريري في هذا الاتجاه لكنه فشل، وقد قام زعيم الدروز وليد جمبلاط بتلخيص الوضع على أفضل ما يكون حينما قال أن لبنان عليها الاختيار بين أن تصبح فيتنام أو هونغ كونغ، حارب الأول الولايات المتحدة وعاش في فقر، أما الثاني وهو هونغ كونغ فقد باتت واحة الاستقرار بالنسبة للمستثمرين في منطقة تعج بالاضطرابات، وحقّقت هونغ كونغ نجاحات اقتصادية هائلة، والواقع أن بيروت بات عليها أن تصل للقرار بنفسها، وأن ذلك سيكون سبب النجاح، وأن كثرة الخطط سواء الخاصة بشركة “ماكنزي” أو غيرها لن تساعد لبنان ما لم تساعد لبنان نفسها.

AFP PHOTO/RAMZI HAIDAR

Any Economic Plan for Lebanon is Doomed to Fail Until the Country Reduces Hezbollah’s Influence

The management consultancy, McKinsey, has delivered a five-year economic plan for Lebanon to the government. The blueprint is expected to form the basis of the platform of Saad Hariri’s upcoming cabinet. Though details are still under wraps, word has it that the plan recommends cutting Lebanon’s public-sector expenditures to 15 percent from the current 40 percent of GDP. McKinsey advises that Lebanon invest funds in productive sectors, such as technological startups, services, tourism and non-labor-intensive industries. Apart from the fact that the solution sounds inspired by the obsessions of wet-nosed millennials – when what the country needs are radical solutions that acknowledge the difficulty of Lebanon’s particular circumstance – the plan is anyway doomed to fail.

At the government’s request, McKinsey left out the effects of politics on the economy. Instead of taking into account the consequences of Hezbollah’s continued military activity around the region, it restricted its recommendations to “administrative steps” required to help Lebanon out of one of the worst financial and economic downturns it had faced since independence in 1943.

By ignoring the adverse effects of Hezbollah on the Lebanese economy, McKinsey did Lebanon a disservice. A survey published by the World Bank found that a majority of firms believe that the “largest obstacle to business operations in Lebanon” is “political instability.” Over two-thirds of businesspeople say this is their biggest concern. That McKinsey should think that a five-year plan, based on recalibrating governmental expenditures only, can save Lebanon, begs belief.

Separation between politics and economics has always been a core Hezbollah demand. In post-civil war Lebanon, and under Syrian tutelage, the late Prime Minister Rafik Hariri was tasked with “reconstructing” Lebanon. For its part, Hezbollah was designated as the national “resistance.” Hariri’s opponents have accused him of running up piles of debt, estimated at $7 billion, for his reconstruction plan.

Hariri’s only choice was to borrow money to fix the war-shattered country and its infrastructure. But because Hezbollah insisted on fighting Israel instead of negotiating its withdrawal from southern Lebanon, Hariri’s successive cabinets were forced to borrow money at much higher interest rates, due to the ongoing war. Hariri was also forced to reconstruct some facilities, such as power plants, several times, since Israel often punished Hezbollah by targeting the Lebanese infrastructure.

Hariri’s bid that a prosperous Lebanon could have absorbed Hezbollah failed miserably. After his assassination, Hezbollah’s chief, Hassan Nasrallah, offered Hariri’s son and successor, Saad, the possibility of reviving the old formula. According to Nasrallah, Hariri and the Lebanese state would focus on the economy, and leave security, intelligence, defense and foreign affairs to the pro-Iran militia.

After refusing Nasrallah’s offer for over a decade, Saad Hariri eventually caved, and together with Hezbollah’s protege, President Michel Aoun, settled for the old arrangement. When the Lebanese government asked McKinsey to produce an economic plan, in January, it specifically required that the consultancy group focus on the economy only. At a cost of $1.3 million, McKinsey apparently obliged.

To be fair, Lebanon has room for economic improvement, despite Hezbollah’s dominance. The state-owned electric company, for example, has been a drag on the treasury, and has cost close to $20 billion over the past 25 years. The World Bank once offered to restructure the company on the way to privatizing it. To sweeten the pot, the Bank offered the government a prize of $1 billion if it accepted the plan.

But Electricite du Liban is one of the state’s sacred cows. It employs a large number of constituents of Speaker Nabil Berri. Meanwhile, a network of private power-generator owners, the alternative source of electricity for most households, lobbied Aoun against the World Bank’s plan, which eventually failed.

The McKinsey blueprint for the economy will provoke a push back from the public sector at large, such as teachers and staff at the Lebanese University and at state-owned schools. The National Social Security Fund (NSSF), a state-owned medical insurance and retirement programs organization, will also cause some political turbulence if the coming Hariri cabinet tries to privatize it, since a large number of NSSF members are taxi drivers, whose membership costs are waived. These drivers are also strong supporters of the powerful Berri.

As for investing in revenue-generating sectors, the economic plan requires resources that Lebanon does not have, and cannot even borrow, with the debt to GDP ratio hovering at 140 percent. The cost of living in Lebanon is the second highest among Arab countries and the 32nd highest in the world, according to the website Numbeo. For comparison, the cost of living in Egypt is the fifth-lowest in the world, which raises this question: Why would any investor in the Middle East choose Lebanon, an expensive country with political instability and poor infrastructure, over Egypt, a nation with better infrastructure and competitively skilled workers?

McKinsey’s five-year plan might make Aoun and Hariri feel good that they are on top of their game. It might ease the pressure of tired donors, who just handed Lebanon $11 billion in aid and soft loans. But to pretend that there is a way out of Lebanon’s economic troubles and that the country can prosper while the Hezbollah militia makes it the headquarters of its regional military adventures, is an overstretch.

Hariri the father tried and failed. Druze leader Walid Jumblatt once summed it up best by saying that Lebanon has to choose what it wants to be: Hanoi or Hong Kong. The first fought America and lived in poverty thereafter, the second became an island of stability for investors in an otherwise shaky region, and thus flourished ever after. It is a choice that Beirut has to make, and no amount of plans from McKinsey or others can help Lebanon if the country does not help itself.

Hussain Abdul-Hussain is the Washington bureau chief of Kuwaiti daily Al-Rai and a former visiting fellow at Chatham House in London.

AFP PHOTO/RAMZI HAIDAR